أرشيف المدونة الإلكترونية

الاثنين، 11 يناير 2016

الصداقاتُ الصامِتة

أحياناً ...تكونُ الصداقاتُ الصامِتةُ البعيدةُ أحلى، وأجمل….وربما أصدق!
...كنت في أثناء العمل على أطروحة الدكتوراه سنة 2007 أذهب يوميا لقضاء ساعات الصباح حتى الظهيرة في مكتبة المجمع الثقافي بأبوظبي، وهي أجمل مكان في تلك المدينة الخليجية، كنت أختار مقعدا معينا على طاولة محددة كل يوم، واستمر ذلك لسنتين تقريبا.
كان رفيق أصبوحاتي على الطاولة المقابلة- شابا بعمر أخي اﻷصغر يأتي للدراسة يوميا.لم نتكلم ولم أعرف شيئا عنه حتى اللحظة، فقط كنت أحفظ شكل رأسه ونظاراته الغامقة فوق عينيه، وآنس بوجوده في ذلك المكان، وحين يغيب كنت أفتقده وأظن قاعة المطالعة ناقصة. 
استمرت صداقتُنا الصامتة نحو سنتين، حتى انتهيت من كتابة أطروحتي، وصارت زياراتي للمكتبة متقطعة. 
ثم... وبعد نحو أربع سنوات، عندما كنت أستعد للرجوع إلى عمان، ذهبت لحضور اجتماع لأحد أندية توستماسترز باللغة الإنجليزية، نادي انطﻻقة، ويا للأقدار!! كان ذلك الشاب حاضرا يومها، رآني كما رأيته، ووقفت فوق عينيه الدهشة التي كانت عندي.. سمعته يتكلم في اجتماعنا ذاك، ورغم ذلك لم أعرف عنه شيئا!! 
إنها من الصداقات الصامتة الجميلة التي ﻻ تنسى؛ 
وربما تكون خيراً من صداقات كثيرة نحسبها صداقة حقيقية، فإذا هي تفشل في أول اختبار . وربما تكون خيرا من صداقات كثيرة نحسبها صداقة حقيقية، فإذا هي تفشل في أول اختبار؛ فقد يدخل أصدقاء تظنهم حقيقيين إلى حياتك، لكنهم ﻻ يتورعون عن إيذائك وعن سرقة الفرح والسعادة والمحبة من أيامك وأحﻻمك، ليبنوا على حطامك سعادة لهم يتبجحون بوقاحة أنها كانت بانتظارهم.

http://ar.arabwomanmag.com/%D8%B5%D9%8F%D8%AF%D9%81%D8%A9%D9%8F-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9/