أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

رحلة في " أسرار باريس"


بقلم: رشأ الخطيب
لم تعد الكلمات اليوم كافية للتعبير عن الارتحال فيما نطلق عليه (أدب الرحلة)...
إن رحلة اليوم كما يمارسها الناس لا تكون مكتملة بلا (كاميرا)...يلتقط الرحالة اليوم صوراً في رحلاتهم أكثر مما يكتبون عنها، حتى الكُتَّاب منهم، فكيف يمكن للكاميرا أن تحلَّ محل القلم في أدب الرحلة اليوم؟
إن هذا كله يدعونا إلى أن ننظر إلى أدب الرحلة بعين نقدية جديدة.. ويدعونا إلى أن نرى أدب الرحلة في أعمال إبداعية متنوعة منها مثلا هذا البرنامج، فإنه استغرق معظم جوانب أدب الرحلة في كشفه لـ"أسرار باريس" وأسرار مدنٍ أخرى..
   

منذ أكثر من سنة استوقفني برنامجٌ ممتع جذاب على القناة العربية لـ فرانس24، تمتد الحلقة الواحدة منه لاثنتي عشرة دقيقة تقريبا تُقَــدَّمُ فيها أسرارُ العاصمة الفرنسية كأنها قطعة شوكولا فاخرة تأخذك بمذاقها الساحر، إنه "أسرار باريس" التي تحكيها لنا الإعلامية تاتيانا خوري. وهو برنامج بدأ بثُّه عبر القناة  في أغسطس/آب 2014، وهو من البرامج الباهرة شكلاً ومضموناً ومن برامج ما يمكن وصفها بـ"السهل-الممتنع" التي تستعصي غالباً على العاملين في حقل الإعلام الثقافي إلا المبدعين.
 تقوم كلُّ حلقةٍ فيه على تقارير عدة عن الموضوع، وزيارات لأماكن ومعالم تتصل به، ومقابلات مع متخصصين ذوي صلة فيه، إلى جانب أرشيف ضخم وثريّ من الصور والأفلام الحقيقية والتصويرية، إلى جانب الصور المحرَّكة بتقنية لطيفة تشفع الحدث فتجعله قارّاً  في الذاكرة .
والأسرار الباريسية الغامضة التي تقدمها تاتيانا- هي حفرٌ لذيذ ساحر في التاريخ الاجتماعي للمدينة التي يحلم كثيرون بزيارتها، وقد تُغنيـهم متابعةُ الحلقات عن زيارتها حقيقةً، أو ربما تأخذهم إلى إنفاق ما يملكون في سبيل رحلةٍ يكتشفون فيها أسرار باريس بأنفسهم.
ولا أظن أن البرنامج قادر على ذلك التأثير الساحر- لولا الإعداد والإنتاج والإخراج الاحترافي المتميز، والتقديم الرشيق الذي تُضفي فيه تاتيانا خوري على البرنامج برقّة أدائها- خفةَ ظلٍ في الحضور، وفخامةً في المعنى، وعمقاً في المحتوى يليق ببرنامج ثقافي قريب من قلوب المتابعين.  
إذ سرعان ما تأخذك أجواء البرنامج الممتع الذي لا يسمح لك بالإنصات إليه وأنت مشغول بشيء آخر، بل أنت مدعوٌّ إليه كلُّك كي تتابعه بحواسك جميعا؛ فلا تفوتك ملاحقة الأماكن والمشاهد بعينيك، والاستمتاع باللوحات المنتقاة بعناية وبحركتها المنتجة بحرفية عالية لتدعم الفكرة المعروضة، ولا يفوتك الاستماع بأذنيك إلى الألحان الفرنسية، ولا يفوتك فوق ذلك مذاقُ حلاوة منطق تاتيانا وأدائها الإذاعي... بما يجعل لوحات البرنامج مشاهدَ متكاملة، غنيةً بمعالم العاصمة الفرنسية وتفاصيل شوارعها وأهلها وزوّارها... وأسرارها.
وأسرار باريس كثيرة ؛ فيها مما يخطر على بالك ومما لا يخطر، إذ تقودك تاتيانا في كل حلقة كي تكشف سراً لا يعرفه غيرك، فتنتقل بك من أشهر الحلويات الفرنسية، إلى الخبز الذي جنَّن الفرنسيين، إلى موضة مشدّات القوام التي خطفت أنفاس الفرنسيات، وإلى زمن الباروكات الشاهقة ومساحيق التجميل السامة، ثم تراها تحدثك عن تاريخ النظافة والاستحمام لدى الفرنسيين بعد أن تدرك مدى قذارتهم التي كانوا عليها!! 
وتمضي بك من سرٍّ إلى سر... لتقودك إلى متاحف الجنون والأمراض والأدوية وطب الأسنان وإنارة الشوارع.... ثم تعود بك إلى أسرار العشق والغزل والحب في العاصمة الفرنسية، ومنها إلى أسرار أعراس الملوك وأحضان الفضائح التي ارتمى فيها رؤساء...! فإذا تمَّ ذلك رجعتَ معها إلى أقدار الملوك في تنبؤات المنجمين، وإلى المجانين الذين حكموا فرنسا، ثم إلى قصص الساحرات وتحضير الأرواح والطاولات الراقصة... إلى القصص التي تخفيها ساعات باريس وسطوح مبانيها وأبوابها السرية.
ثم تهبط بك إلى مجارير المدينة، التي ستكون مضطراً لشراء تذكرة كي تشاهد نفاياتها..جرائمها .. عيوبها.. وتغوص مع الغواصين كي تكشف غرائبها الراقدة في قاع نهر السين وفي السراديب والغرف التي تختبئ تحت المدينة... حتى تصل بك إلى النصاب الذي باع برج إيفل  في مغامرة ممتعة لا تُنسىى.
كل هذا تدعوك إليه تاتيانا كي تعرف كيف وُلِد النور في عاصمة الأنوار..وكيف ستكون عليه باريس في عام 2050!!!  فكأنك زرتَ باريس  أو أكثر ...   وفي ظني أن  كل من زار باريس سيكتشف أنه فاته سرٌّ من أسرارها.
وعندما تستغرقك متابعة حلقات عديدة من "أسرار باريس"، ستأخذك عينُ الرحلة إلى تأملاتِ مسافرةٍ مع البرنامج الذي يحطُّ رحاله كل حلقة في جانبٍ لا يراه المسافر الذي يزور العاصمة الفرنسية، ولا يقف على أسرارها الكثيرة المخبَّأة في صناديق التاريخ تنتظرنا كي ننفض غبارها ونرفع غطاءها.
ولقد كان نجاح الأسرار الباريسية سبباً في الكشف عن أسرار مدن أخرى، فاستمتعنا بـ: " أسرار القاهرة" و"أسرار عُمان" و"أسرار الجزائر"، وهي جميعاً مدنٌ حافلة بأسرار مثيرة يكشفها البرنامج.

رابط حلقات "أسرار باريس" وأسرار المدن الأخرى، على موقع فرانس24