... منذ أن قاربتُ على الانتهاء من مرحلة الدكتوراه، انقدحت في ذهني كثيرٌ من المشاريع البحثية، لكني لم أتمكن من إتمام شيءٍ منها كما أرغب!ولكني استجمعتُ عزمي وسعيتُ لتحقيق ما تأجل من أحلام وما تأخر، وصار لكل مشروعٍ بحثي أو ورقة أو كتاب- قصةٌ موازية حين عدتُ للعمل عليها من جديد، بعد أن كنت توقفت قليلاً مرغمة؛ في خضم صراعي مع الحياة. وربما يأتي اليوم الذي أحكي فيه حكايتي مع كل كلمة كتبتُها ومع كل بحث أو عملٍ أنجزته، كيف اعتصر من روحي ومن نفسي ما اعتصر.
كان حلمُ الوصول إلى جامعة لايدن يراودني في كل وقت، ووقف أحيانا ضيقُ ذات اليد عن إتمامه وأحيانا أخرى وقف في وجه ذلك الحلم ضيقُ ذات الوقت!! حتى تهيأت الفرصةُ بأمر الله لتحقيق الحلم قبل أسابيع، وهو في الحقيقة حلم على مرحلتين إن جاز التعبير- حققتُ الجزء الأول منه بالوصول إلى كنوز مكتبة جامعة لايدن، والجزء الثاني من الحلم بانتظار التحقيق في العمل على ما جمعتُه من هناك من مخطوطات وإخراجها إلى النور في دراسةٍ جديدة.
رحلتي إلى لايدن كانت مختلفة وجميلة فاقت ما كنتُ أتوق إليه منها، فكانت هذه اليوميات القصيرة التي هي أقرب للخواطر منها إلى نص إبداعي آخر!
مكتبة جامعة لايدن |
مكتبة جامعة لايدن من الداخل..المكتبة الآسيوية |
الأسبوع الأول في مكتبة جامعة لايدن
اليوم الأول/ الثلاثاء 15/8/2017
كان الوصول إلى هذا المكان حلماً راودني مذ بدأتُ قراءاتي عن الاستشراق، إبان عملي على أطروحة الدكتوراه: الأدب الأندلسي في الدراسات الاستشراقية البريطانية.
صورة العالم في كتاب الاصطخري |
وقد لا يكون لي باع في تحقيق المخطوطات ونشرها، إلا أن من الأمور التي تثير انتباهي الشديد هو عملية انتقال المخطوطات العربية والإسلامية إلى تلك الديار البعيدة: ذلك أن قَدَرَها السعيد -برأيي- هو الذي جعلها تستقر في مكتبات أنيقة وبأيدٍ حريصة على المحافظة على رونقها وصلاحها طيلة قرون.
من كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف للطبيب الأندلسي الزهراوي |
عناية فائقة بالمخطوطات ومعاملة خاصة عند استعمالها والاطلاع عليها |
صفحة من كتاب الحشائش لديسقوريدس |
وهذه بعضها مما عايناه اليوم رفقة مجموعة مختارة من الباحثين من بلاد عديدة من أستراليا إلى أمريكا، يجمعنا اهتمام وعناية ودراسة... تحفظ لهذه الإرث مكانته في التراث الإنساني.
اليوم الثاني في لايدن
عندما كنت أقرأ عن هذه البلدة القريبة من أمستردام، التي شهدت بدايات تعليم اللغة العربية في هولندا منذ القرن السادس عشر كانت المدينة في الغالب تشكو فقرا شديدا من وسائل تدريس هذه اللغة للراغبين بها، وكان رواد الاستشراق الهولندي قد بدأوا تعلم العربية على أنفسهم؛ يدرسونها، ويتعلمون مبادئها مما تيسر لهم من مواد مكتوبة وصلت إلى أيديهم عبر مصادر شتى، كان منها بعض المكتبات الأوروبية التي اعتادت إعارة الكتب المخطوطة بين الباحثين على مستوى القارة الأوروبية.
أما الحظ الكبير فكان أن يلتقي أحدهم في هذه البلدة بشخص عربي؛ فتتاح له فرصة أن يمارس شيئا منها في محادثة متبادلة معه.. لكن كان من النادر حدوث ذلك.
ولهذا عندما زار السفيرُ الأندلسي الموريسكي أحمد بن قاسم الحجري أفوقاي- عندما زار هولندا في ١٦١٣ ، والتقاه المستشرقُ إربينوس، اصطحبه إلى منزله وأبقاه في ضيافته نحو شهرين، يتجاذبان أطراف الحديث ويتبادلان المناقشات العلمية في الأمور الدينية واللغوية.. في فرصة لم تتكرر حينها لغيره.
واليوم عندما تسير في المدينة الصغيرة العريقة الصاخبة بشبابها، المزدحمة بالمقاهي والدراجات، تصادفك في مواقع عدة كلمات عربية هنا وهناك.. وصبايا يعتمرن الحجاب فوق رؤوسهن.. وبشرة سمراء تلتمع تحت الشمس الساطعة..
لايدن..البلدة الجميلة |
فاليوم تسير قليلا قرب الحرم الجامعي الذي يعد رئة البلدة حين وضعت أركانه في النصف الثاني من القرن السادس عشر. فترى الحروف العربية أمامك ترحب بك ترحيبا خفيا وظاهرا
وهذا مقهى لطيف يقدم الساندويتشات الخفيفة المعطرة بتوابل بلادنا يستقبلنا بحروفه العربية الجميلة تزين واجهته الخارجية..فإن كانت حروفه ضياعا في عُرف أدونيس..فإنّا وجدناها في قلوب عشاق العربية.
اليوم الثالث في لايدن
تحقق الحلم!!! وصارت رسائل بعض الشخصيات العربية للمستشرقين الهولنديين بين يدي!!
لا أستطيع أن أصف شعوري عندما تسلمتُ علبة كرتونية رمادية اللون، تحتوي المجموع الذي يتكون من أوراق عديدة؛ هي رسائل ومسودات رسائل متبادلة بين مستشرقين هولنديين تبادلوها مع بعض المتحدثين باللغة العربية، الذين كانوا يساعدونهم في جمع المخطوطات العربية من الشرق بالشراء أو النسخ.
وهذا جانبٌ قلّما التفتت إليه الدراسات التي اعتنت بالمخطوطات الإسلامية: فهرستها وتحقيقها ونشرها.
فبعض المخطوطات لها قصص طريفة حول كيف انتهى بها المطاف إلى غرفةٍ معينة.. في مكتبةٍ معينة.. في بقعةٍ معينة من العالم الأوروبي؛ الذي شهد نشاطا ملحوظا لجمع المخطوطات الشرقية خاصة في القرن السابع عشر إبان التأسيس لفرع جديد من الدراسات الجامعية هو ما عُرِف ب (الدراسات الشرقية) أو (العربية والإسلامية).
وتعلمنا هذه الرسائل أشياء كثيرة عن تجارة الورق ونسخ الكتب وتصديرها وبيعها للزبائن، الذين يطلبونها دون أدنى شعور بالذنب! وليس كما نضيق نحن اليوم عن استيعاب ذلك! فلم تكن جميع عمليات البيع غصبا ولا من وراء حجاب عبر وكلاء...
بل كان للكتب سوق رائجة يأتيها القاصي والداني، وتذهب للذي يدفع أكثر في بعض الأحيان.
كما تخبرنا هذه الرسائل عن جوانب من الحياة اليومية في ذلك الزمن متصل بالكتابة وتبادل الرسائل: إذ كان الناس حريصين على عدم إهدار الورق.. فيجيب المرسَل إليه على ورقة المرسِل أو يطوي الورقة على نحو خاص ليكون جسدُها هو نفسُه غلافا لها .
وهكذا ساعدت هذه الرؤية لتدوير الورق على حفظ عدد من الرسائل مع الردود عليها... لا يقف الحديث عنها هنا!!
اليوم الرابع في لايدن
كيف تستعير الكتاب؟
في مكتبة جامعة لايدن لا يُسمح للطلبة بالتجول بين الرفوف...
وخدمة استعارة الكتب متاحة فقط من خلال الموقع الإلكتروني الذي يعمل بدقة وسرعة عالية.
أما الخطوات فسهلة جدا... تجعل من المكتبة مكاناً خالياً من الفوضى والطوابير.
عليك أولا أن تبحث عما تريد استعارته في فهرس المكتبة الإلكتروني، ثم وعبر أيقونات خاصة تطلب ما تريد استعارته، وتنتظر ما لا يتجاوز الساعة، أن تصل إلى بريدك الإلكتروني رسالةٌ تقول إن المطلوب من الكتب جاهزة لاستلامها.
وهنا تأخذك خطواتُك إلى الطابق الأول حيث واجهات الخزائن السوداء، التي تشبه في فكرتها صناديق البريد العادية، وهذه الواجهات مزودة بشاشات صغيرة وماسحات ضوئية خاصة لبطاقات هوية المكتبة.
المسح الضوئي لبطاقة المكتبة |
رسالة تخبرك بمكان الكتب المطلوبة |
فتح الصندوق واستلام الكتب المطلوبة |
التوجه إلى الصناديق المحددة في الشاشة الصغيرة |
واجهة إرجاع الكتب المستعارة. وعلى اليسار النافذة المخصصة لترك الكتب |
إرجاع الكتاب بدفعه وتركه ينزلق على العجلات الصغيرة |
وإذا ما فرغت من الكتاب، تعيده في نافذةٍ صغيرة حيث تترك الكتاب ينزلق فوق شريط متحرك كالذي تسافر عبره حقائب السفر ... بكل هدوء.. دون أن تعيق موظفَ المكتبة المنهمك في عمله، أو تضيع وقتك في انتظارٍ لا طائل من ورائه!
أترككم مع الصور. ..تغني عن الكلام!
صلاة الجمعة في لايدن
من الأشياء التي تستهويني في السفر: زيارة المساجد في غير البلاد العربية للصلاة فيها.
لا أدري ما الذي يجعلني أشعر أنها مختلفة عن بلادنا.. فهل هي كذلك حقاً؟!
اليوم بحثتُ عن مسجد قريب من مكتبة جامعة لايدن فوجدت مسجد الهجرة، واتجهت، بعد انتهاء المحاضرات، إليه لأداء صلاة الجمعة.
سألتُ زميلتي، الفتاة التركية زينب، عن المسجد فأجابت إنه مسجد للمغاربة.
فقلت لها: لا يهمني لمن المسجد... (فأنا ذاهبة لأصلي)!!
مسجد الهجرة - لايدن |
ولكني بعد حين وصلتُ الزقاق المقصود، وراعني أن السيدات القريبات مني تابعن سيرهن، فقلت في نفسي: لعلي أخطأت التقدير؛ فلكل امرئ شأنٌ يعنيه يوم الجمعة وليس بالضرورة أن يكون الصلاة!
كانت الخريطة تقول إن باب المسجد على يسار الطريق، وإذا به مفتوح على مصراع واحد..فدخلت.. و(الزليج) المغربي يرحب بي على الجدران.
وجدت في المربع الصغير درجات على يساري تؤدي للطابق العلوي، وبابيْن أمامي واحد مغلق وآخر مفتوح.. فنظرت من الباب المفتوح وإذا برجل في القاعة، يقول قبل أن أبادر بالسؤال: إن مكان الصلاة للنساء هو من الباب المغلق. حاولت فتحه... فقال اطرقي الباب مرات عدة. وهكذا كان .. حتى صرتُ في قاعة الصلاة المخصصة للنساء في المسجد.
وحين جلستُ أتأمل المكان والحاضِرات انتبهتُ أن هناك باباً خلفياً للقاعة منه تدخل النساء وتخرج، غير الباب الذي عبرتُ أنا منه لدخول المكان.
وهكذا استعادت ذاكرتي السؤال المكرور ذاته: لماذا في مساجدنا العربية نتشبث بفكرة (الحريم) وفصل النساء في المساجد خلف جدران وبهذا الشكل الحاد؟ بينما في تركيا نفسها مبتدِعة (الحريم)، تدخل النساء المساجد رفقة الرجال من الأبواب نفسها.. بل إنه يمكنهن الصلاة خلف صفوف الرجال، لا يفصلهن عنهم إلا ساترٌ قماشي رقيق أو حاجز خشبي من (الأرابيسك)!!
أما الانطباعات الجميلة في مساجد العالم فهو هذا الهدوء اللطيف الخالي من ضجيج الصغار.. ثم ذلك الإنصات بصمت لخطبة الجمعة بالعربية ثم بالهولندية... إلى جانب تلك المودة والألفة التي تستقبلكِ بها السيداتُ اللواتي يأتين للمسجد؛ فقد صافحَتني وقبّلَتني تقريبا جميعُ السيدات الحاضرات، رغم أنهن لا يعرفنني وأنا أبدو بينهن غريبة بلا (قفطان)!
إجازة نهاية الأسبوع بين لايدن وأمستردام
كانت ليلة السبت مطيرة؛ لم تتوقف الأمطار عن الهطول بغزارة طوال الليل حتى موعد الشروق في اليوم التالي. فعدلنا أنا وزميلتي التركية زينب، عن خطة زيارة أمستردام وقررنا استكشاف البلدة في لايدن.
وقبيل الموعد المحدد للقاء فاجأتنا الشمس بأشعتها الذهبية تنتشر في كل بقعة..
كان مكان اللقاء قرب المحطة الرئيسية فاتخذنا القرار بسرعة وقطعنا تذكرة القطار إلى أمستردام .. فاتَنا القطار الأول لأننا لم نفهم أين نقف لانتظاره!!
وحين لحقنا القطار التالي تبيّن بعد عدة محطات أننا نسير في الاتجاه الخطأ، وأن علينا العودة إلى محطة المطار لركوب القطار الصحيح، الذي يصل بنا إلى المحطة المركزية في أمستردام!!
سوق الزهور في أمستردام |
سوق الزهور في أمستردام |
زيتونة.. في سوق الزهور في أمستردام |
نخلة تعانق السماء في أمستردام |
كنيس يهودي من معالم المدينة السياحية..في أمستردام |
كان موقفا طريفا، فعاوتني ذكرى فيلم (همام في أمستردام) وأخبرت زميلتي التركية عنه. وأنا أخشى في قلبي أنه قد تكون زيارتنا للمدينة مغامرة أو مقلبا كالتي نشاهدها في السينما!
وعندما وصلنا.. خرجنا من مبنى المحطة إلى الساحة الواسعة أمامنا المزدحمة بالبشر والقطارات والحافلات.. وتنقّلنا من مكان لآخر ونحن نسأل عن الجولات السياحية في المدينة، ووقفنا بعض الوقت في طابور طويل، فلما التقينا الموظفة المسؤولة، تبين لنا أننا نسأل شركة أخرى عن الرحلة التي نريدها😭 ولم تتقبل الموظفة الإجابة عن جميع استفساراتنا قائلة إنها لا تقدم خدمات مجانية كمرشدة سياحية!!
خرجنا إلى الساحة من جديد، لنلتفت قليلا فنعثر على ضالتنا..إنه الباص الأحمر المكشوف!
وهكذا كان.. اتجهنا للباص لنسأل عن مكان شراء التذاكر، وكان هناك طابور طويل يقف بانتظار الصعود لبدء الرحلة.. وإذا بالشاب الأشقر المسؤول يقول: لقد وصلتم؛ يمكنكم ببساطة شراء التذاكر في الباص... ولكن قفوا خلف طابور المنتظِرين.
أسرعنا إلى نهاية الصف ووقفنا... وكان الناس يصطفون على طول نحو عشرة أمتار.
وإذا بالشاب الأشقر يسارع إلينا قائلا: لا لا... الطابور يبدأ من هناك. وهو يشير إلى الرصيف المقابل، وإلى طابورٍ طويل آخر يزيد على عشرة أمتار كذلك😃
فأخذنا نغذّ السير إلى حيث أشار، ونحن لا نملك من أمرنا شيئا. ووقفنا في الانتظار تحت الشمس لنحو ساعة تقريبا!!
لكن كان من حسن حظنا أن هذا الانتظار الطويل قد انتهى إلى أن نكون أول الراكبين في الباص، فاتخذنا مقاعدنا في الدور العلوي في الصف الأول من المقاعد.
والباص بطبيعة الحال مزود بشروح بمختلف اللغات - ومنها لحسن حظي بالعربية- للمحطات السياحية التي يتوقف عندها في أثناء جولة استكشاف المدينة.
هذه كانت البداية الطريفة للجولة في أمستردام، المزدحمة بالسياح خاصة يوم السبت..
ثم اتخذنا سبيلنا في الطرقات بين المحطات السياحية المختلفة من متاحف وشوارع وجسور تنتظم المدينة الجميلة بطبيعتها الساحرة ما بين الخضرة والماء والوجوه الحسنة التي تؤمها..
وانتهى بنا المطاف بعد الجوع بوجبة شاورما لذيذة في المطعم التركي علي أوجك باشا..
أما ظهيرة يوم الأحد فكان برنامج الجامعة قد أعد للمشاركين جولة بالقارب في بلدة لايدن الصغيرة؛ للتعرف إلى بعض معالمها عبر القنوات المائية التي تخترق المدينة، التي تتخذ كغيرها من بعض المدن الهولندية شكل النجمة؛ كي يسهل الدفاع عنها أمام الأعداء. مما يجعلنا نستعيد مغامرات القراصنة ونستحضر الاسفنجة الصفراء (سبونج بوب) في حلقات المسلسل الشهير الذي يبدأ بالقرصان الهولندي!!.
ومن الطريف في هذه الجولة هو ما في حركة السير عبر القنوات المائية من نظام يتواضع عليه قباطنة المراكب..
فالجسور المقامة بين الشوارع والأزقة فوق الماء منخفضة، وفي بعض الأحيان تستدعي من الركاب انخفاضا شديدا كي يتم مرورهم بأمان تحتها، وتستدعي من قبطان كل مركب الحذر والتمهل الشديد في أثناء القيادة، وإعطاء الأولوية، وانتظار مرور المراكب الأخرى في حال عجقة السير.
البيوت العائمة..والسيدة تنشر الغسيل على شرفة (البيت) |
كما كان من اللافت للنظر، تلك الإشارة المرورية التي يُمنع فيها استعمال الموسيقا تحت الجسور!!
كل هذا المشهد الفاتن من الخضرة والماء والهدوء الساحر.... استدعى إلى ذهني ممارسات السائقين لدينا في بلادنا... وصرت أتساءل بيني وبين نفسي: ماذا لو أن مثل هذه القنوات المائية كانت في بلدي، كيف ستكون القيادة؟؟ وكيف سيكون سطح الماء مليئا بقشور المكسرات وأعقاب السجائر وبقايا المناديل الورقية؟؟ وكيف سنملأ الاجواء ضجيجاً وخناقاً نعرف مثله في شوارعنا!!
الأسبوع الثاني في مكتبة جامعة لايدن
بين يدي المخطوطات الإسلامية
لا بد لمن يقارب الاستشراق بالدرس أو القراءة العابرة، أن يقرع سمعه اسم مكتبة لايدن مراراً وتكرارا؛ فهي واحدة من أقدم المكتبات الجامعية في أوروبا التي اهتمت بالدراسات الشرقية: عربية وإسلامية، إبان تأسيس الجامعة في الربع الأخير من القرن السادس عشر.
ولا بد أن الوصول إلى المجموعة الشرقية المميزة المحفوظة فيها هو شيء مميز كذلك.
ولقد كان من وصولي إلى هذا المكان قد فتح ذائقتي على تلك التساؤلات التي تستنطق تفاصيل الحياة اليومية التي عاشها أصحاب تلك المخطوطات، سواء من المؤلفين أو النُّسّاخ أو الراغبين فيها، فكان اهتمامي بها موضوعاً للبحث الذي أقوم به حاليا.
ولكن ذلك لا يمنع من أن ألتفت إلى تفاصيل أخرى تعيشها المخطوطات الإسلامية، التي انتقلت بوسائل شتى حتى استقرت في تلك البلاد بعيدا عن مواطنها التي رأت النور فيها..
ولمكتبة لايدن طريقتها اللطيفة في التعامل مع هذه الكنوز التي يعرفون قيمتها حق المعرفة.
قاعة المطالعة في قسم المجموعات الخاصة في مكتبة جامعة لايدن |
وقد كنت أتخيل أن مخطوطاتنا تلك ستكون عظيمة الحجم وضخمة، كمثل تأثيرها في عالم المعرفة الإنساني! ولكني أخطأت؛ إذ وجدت المخطوطات الشرقية محفوظة في غرفة خاصة خلف الأبواب بعيدة عن العيون. وهي التي كانت محفوظة في خزانة متوسطة تظهر في اللوحة الزيتية التاريخية لقاعة المكتبة..
ولكن ومع ذلك فإنه يُسمح للباحثين أو الطلبة الاطلاع على مايشاؤون من تلك المخطوطات بيسر؛ وذلك من خلال الطريقة التي حدثتكم عنها سابقا لاستعمال الكتب واستعارتها في المكتبة: وهي الطلب من خلال الفهرس الإلكتروني للجامعة، ثم يجري تحضير المخطوطات المطلوبة في مكان خاص هو قاعة مطالعة المجموعات الخاصة، وتقديمها للباحثين مقابل البطاقة المكتبية.. فقط!
وقد قمت بتلك الخطوات وطلبت ما أريد من كتب مخطوطة للاطلاع عليها.. وصلتني رسالة عبر الشاشة تقول إن المواد متوافرة في قاعة المطالعة.
وهنا تأتي الأناقة والحرص في التعامل الحقيقي مع تلك المواد الرقيقة، التي قد تتلفها نسمة هواء تجفف ما بقي في الأوراق من رواء.
إذ ينبغي استعمال وسادة كبيرة (٩٠/٦٠سم) تحت الكتاب المخطوط؛ حتى يكون في مأمن من الثني أو سقوط الأوراق أو تمزقها.
وتتيح لك المكتبة سلاسل خاصة مغلفة بقماش مخملي ناعم، وهي بطول نحو ٥٠ سنتمترا تعمل (ثقّالة)؛ يمكنك استخدامها من أجل بسط الصفحات برقة، دونما حاجة إلى استعمال يديك لتثبيتها.
وهذا يساعد على أن تكون الأوراق مسطحة كما ترغب، وتكون في مأمن من الخدوش المحتملة.
وقد كان من بين المخطوطات التي أعمل عليها، واحدٌ يتألف من مجموعة أوراق خاصة لا يجمعها مجلد، وهي محفوظة في صندوق كرتوني صغير رمادي اللون، وكل عشرة أوراق منه مضمومة في داخل صفحة ورق أبيض كي يسهل حملها والنظر فيها. لكن المدهش أن الموظفة قبل أن تسلمني المخطوط المطلوب قامت بتوزينه على ميزان دقيق خاص يشبه موازين الصاغة وبائعي الذهب ولكن بحجم أكبر!!
وهكذا حين يتم إرجاعه تقوم الموظفة بالتأكد منه بوزنه من جديد؛ خوفا من أن تضيع ورقة من أوراقه.
تثير هذه الدقة والرقة في التعامل مع إرث المخطوطات تقديرا وإعجابا يجعلنا نحمد الله في كثير من الأحيان أن سخر الله لهذه اللغة من يهتم لأمرها ويعتني بحروفها!
وأختم خواطري هذه، بإخباركم أنه في قاعة مطالعة المخطوطات من المجموعة الخاصة يُمنع اصطحاب المتعلقات الشخصية كالحقائب وغيرها. ولهذا الغرض خصصت المكتبةُ مجموعة من الخزائن سهلة الاستعمال قرب باب القاعة تحفظ فيها حقيبتك.. وهي مزودة بطريقة سهلة لإغلاقها وفتحها عن طريق رقم خاص تبتدعه أنت؛ بلا حاجة لأن تحمل بيدك مفتاحا صغيرا قد يضيع أو يحتاج جيباً...!!
كل هذا في مكتبة بالغة الأناقة والعملية في الوقت نفسه.. ومفعمة بالهدوء شبه التام؛ ترى الجميع فيها منغمساً في عمله، فتدرك أين تكمن قوة المعرفة وسر التقدم للأمم التي تريد أن تضع لها موطئ قدم بين الأمم المتحضرة.
الأسبوع الثاني في مكتبة جامعة لايدن
صباح الثلاثاء
يبحث أهل العلم والاختصاص عن المصادر العديدة مخطوطة أو مطبوعة، أو محفوظة في أشكال أخرى، ولكن قلةً منا من يفكر بأولئك الذي يقومون على صناعة الكتاب، وربما دون أن يقرؤوا من سطوره شيئا!
فمن المهمات الملحقة بالعناية بالمخطوطات مهنة ترميمها؛ للحفاظ عليها قابلة للاستعمال والتداول بين الأيدي. وهذه مهنة يعرفها كثيرون.
لكن محاضرة اليوم أخذتنا إلى جانب تقنيّ آخر للعناية بالمخطوطات ألا وهو رقمنة المخطوطات. تحدث إلينا فيها لنحو ساعتين شاب يعمل في رقمنة المخطوطات المتنوعة حول العالم.. وتحويلها إلى العالم الإلكتروني؛ كي تكون تحت تصرف عدد أكبر من المهتمين.
وما أن انتهت محاضرته الجميلة حتى كان شغفه الظاهر قد انتقل إلينا؛ حتى ليكاد الواحد منا يترك مجال بحوثه ويلتفت إلى التصوير!
وهذا ربما نعده شيئا سهلاً؛ لأن الهواتف الذكية الحديثة قد قلبت مفاهيم كثيرة في العالم الحديث ومنها كذلك مفاهيم التعامل مع المخطوطات؛ إذ طالما سمعنا من شيوخنا سعيهم وراء المخطوطات وانهماكهم في طلب نسخ مصورة على الورق أو على ميكروفيلم، أو غيرها من وسائل.. وطالما قرأنا عن المستشرقين كيف كان الواحد منهم يمضي وقته بين المكتبات ينتسخ الكتب ليحتفظ بنسخته الخاصة منه..
ومع هذا فإن هذه المهمة ما زالت مهمةً يضطلع بها متخصصون؛ على الرغم من توافر الهواتف الذكية والكاميرات الأذكى بين يدي الجميع.
واكتشفت اليوم أن مغامرةَ تصويرِ مخطوطة- هي أكثر من مجرد click على زر التصوير!!
ولا يحتاج الأمر من المهتمين كثيرا من المال لتبدأ العمل بل إن كاميرا عادية قد تفي بالغرض إذا التفتّ إلى الأدوات الصغيرة الأخرى الرخيصة الثمن، التي تعينك على عملك لتهيئة أفضل الظروف لالتقاط صور للمخطوطات المطلوبة.
في الخامسة مساء كان موعدنا لزيارة المبنى التاريخي القديم لمكتبة جامعة لايدن الذي يقبع في كنيسة جميلة البنيان متوسطة الحجم . وعُمر المكتبة من عمر الجامعة نفسها التي تأسست في ١٥٧٥ ، وقد عُدِّل مبنى الكنيسة ذي السقف الشاهق الارتفاع ليصبح طوابق عدة مرتبة من الأعلى حسب رفعة التخصصات، لتحتل الإلهيات الطابق العلوي تليها الفلسفة والفنون اللبرالية ثم يأتي الطب في أسفل المبنى.
صورة من الإنترنت للأستاذ يلقي محاضرته في لايدن |
كانت الجولة داخل المبنى التاريخي لطيفة باختلاف الغرف التي زرناها.. ولكل غرفة منها حكاية.
ففي الطابق الأول الغرفة المخصصة لمناقشة أطروحات الدكتوراه، التي كانت مفتوحة للعامة وعائلات الطلبة، وربما تستمر ساعات طويلة تناهز سبعا أو ثماني حتى غُيرت القوانين وقيدت ب٣ساعات فقط.
في غرفة مناقشة أطروحات الدكتوراه. وفي الوسط المنصة الخاصة ليقف الطالب عليها ثم يرتقي الدرجة العليا ليلقي محاضرته بعدها. |
وفي القاعة يقف الطالب، مدافعا عن أطروحته وآرائه، على الدرجة الأولى من الهيكل الذي أقف عليه في الصورة..
وحالما ينتهي من الدفاع ويجتاز المناقشة يرتفع الطالب إلى الدرجة العلوية الثانية، ويقف أمام جمهور الحاضرين؛ يقدم محاضرته الجامعية الافتتاحية الأولى..
ومن على هذا المنبر قدّم أستاذ العربية في جامعة لايدن توماس إربينوس محاضرته الافتتاحية سنة ١٦٢١م، وكانت حول أهمية تعليم اللغة العربية وتعلمها في البلاد المنخفضة.
توقيعات مميزة |
توقيعات الخريجين حتى على الطاولة |
سلم ..يساعدك في الوصول حيث تشاء أن تضع توقيعك |
أما الغرفة القريبة منها فهي الغرفة التي كان يجلس بها الطلبة بانتظار المناقشة ثم تحولت في القرن ال١٨ إلى مكان يسجل فيه الطلبة بعد اجتيازهم المناقسة بنجاح- يسجلون توقيعاتهم على الجدران أعلاها وأسفلها وعلى سطح الطاولة... وفي كل نقطة من الغرفة يمكن أن تصلها أيديهم ويساعدهم في ذلك سلم مخصص لهذا الغرض! ويمكنكم رؤية توقيعات مميزة منها توقيع نيلسون مانديلا الذي حاز الدكتوراه الفخرية هنا. وبعض توقيعات الملوك والأمراء الذين مرّوا في دراستهم بهذه الجامعة.
وقريبا من تلكما الغرفتين خزانة زجاجية تضم الرداء الخاص بالأساتذة الجدد أو طلبة الدكتوراه.. وهذا الثوب مصنوع من الحرير الدمشقي الفاخر ويعود إلى القرن السابع عشر.
وبمناسبة الأثواب الخاصة بالمناقشة فهناك غرفة مخصصة لأثواب الأساتذة في الجامعة مع تعليمات خاصة بكيفية ارتداء ربطة العنق!!
غرفة الأرواب الجامعية |
صورة أمير أورنج مؤسس جامعة لايدن تتوسط غرفة بورتريه أعضاء هيئة التدريس |
الأسبوع الثاني في مكتبة جامعة لايدن
طوق الحمامة... مع كل الحب😍💖
قبل دقائق كان مخطوط طوق الحمامة بين يديّ.. نعم! حملتُه بيديّ هاتين في القاعة المخصصة لمطالعة مخطوطات المجموعة الخاصة لمكتبة جامعة لايدن.
ويعرف عشاق الأندلس وعشاق الحب في كل مكان هذا الكتاب في الألفة والأُلّاف.. ويستمتعون بقصصه وأبوابه الغرامية اللطيفة، التي تكشف كيف كان ابن حزم الفقيه الأندلسي، ابن القرن الخامس الهجري، رقيق القلب عاشقا للشقراوات وذوات البشرة الفاتحة!
لكن الذي لا يعرفه عامة الناس أن هذه النسخة المحفوظة قريبا مني هنا، هي النسخة الوحيدة في العالم التي حفظت سِفر الألفة والألّاف من الضياع في دروب التاريخ.
أما كيف وصل مخطوط الكتاب إلى هذه البلاد البعيدة في الشمال الأوروبي؛ فإنه لم يكن قد عرف طريقه إلى لايدن من قرطبة القريبة، بل لقد سلك طريقا طويلة من المشرق ليستقر هنا في غرفة المجموعات الخاصة للمكتبة.
كان الكتاب قد نُسخ على نحو مختصر من النسخة الأصلية، على يد ناسخ يدعى محمد بن عثمان في سنة ٧٣٨هجرية، واستقر في المكتبة الخاصة لحاجي خليفة (كاتب جلبي) الشهير في القسطنطينية.. ليأتي أحد تلامذة المستشرق خوليوس أستاذ العربية والرياضيات في جامعة لايدن، وهو السفير الهولندي في اسطنبول ليفي وارنر، الذي استقر في المدينة لنحو عشرين عاما بين ١٦٤٤_١٦٦٥.. ويشتريه من مكتبة حاجي خليفة نفسه. ليؤول مخطوط طوق الحمامة بعد وفاته سنة ١٦٦٥ إلى مكتبة لايدن؛ ضمن تركته التي خلفها. وليبقى هذا الكتاب طي الجهل والنسيان، حتى رأى نور المطبعة للمرة الأولى على يد الروسي بتروف في ١٩١٤.
ملاحظة: هناك نسخة مصورة رقمية للمخطوطة متوافرة على شبكة الإنترنت ويمكن تحميلها مجانا.
اليوم الأخير
في وداع لايدن
كانت الطريق إلى لايدن مزروعة بالآمال وكان الحلم بعيدا.. ثم صار في اليد.
أسبوعان من الإبحار في عالم المخطوطات الإسلامية في مكتبة جامعة لايدن يجعل كلَّ نفيسٍ رخيصاً في سبيلها، وكأننا نستعيد التاريخ، فنعود أدراجنا نسير في أثر حروفنا العربية المسافرة من يد إلى أخرى، حتى وقعت موقعها في هذه المدينة الصغيرة، التي سطرت اسمها من ذهب في تاريخ الدراسات العربية والإسلامية في أوروبا. وما زال صداها يبعث في نفوس الباحثين ارتياحاً وسعياً نحو مزيدٍ من البحث والتنقيب في كنوز الحروف العربية التي تضمها جدران المكتبة الجامعية.
لم تكن مدة أسبوعين كافية للتنقيب الحقيقي في تلك الآثار والكنوز لكنها فتحت طاقاتٍ من نور قد كانت بعيدة عن ناظري.
في وداع لايدن... سأفتقد أسبوعين من المحاضرات والعمل الجاد المتواصل، رفقة زملاء من شتى البلاد، يجمعنا اهتمامٌ معرفي علمي بهذا الإرث الإنساني الذي حقَّ لنا أن نفخر به أيّما فخر!
الآن لن أكتب عن المكتبة بل عن الطريق إليها.. في جوّ يناقض تماما مدينتي الجبلية الجافة عمان.
لايدن المدينة الجميلة ترقد على قنوات مائية تتغلغل في حياة الناس اليومية؛ فأنت في أقصر طريق يومي تسلكه من مكانٍ لآخر لا بد أن تعبر فوق أحد جسورها. في طريقي للمكتبة أعبر اثنين من تلك الجسور في أقل من عشر دقائق أمشيها من مكان إقامتي.
وللماء رفقة خاصة: إنه ماء أخضر رقراق.. يكاد يخلو من أشياء تطوف على صفحته، باستثناء الزنابق البيضاء والإوز والبط العائم فوقه بسلام.
فيالهذا المشهد الصباحي الذي يرتسم قبالة عينيك وأنت تسعى في درب هذه الحياة. بعيدا عن أزمة السير وعجقة المركبات.
فغالبية الناس هنا تعتمد على الدراجات الهوائية للتنقل من مكان لآخر.. يصادفك في الطريق الرجل ببدلة أنيقة وربطة عنق بديعة وحقيبة عمل تشي بعملٍ مرموق، وهو يستقل دراجته في الهواء النقي في رياضة صباحية تمنحه نشاطاً، لا أظن أن قيادة السيارة تمنحنا إياها!
وترى الأمهات والآباء يستقلون دراجاتهم بمقعد صغير أمامي أو خلفي، يضم طفلاً يرافق والديه في رحلة الحياة اليومية، دون خوف من (أثر الهواء على أخلاق البشر)!
وفي الشارع المؤدي إلى الجامعة تمتد على يساري القناة المائية الجميلة وعلى يميني تمتد البيوت والمباني ذات الآجر الأحمر الصغير.
ومما كان يبهج قلبي في غربتي القصيرة، تلك النباتات الخضراء والزهور الملونة التي تزين الحدائق والشرفات، وتجعلني أشتاق إلى نباتاتي التي أفارقها رغما عني.. وأدعو أن ألتقيها بخير.
ومن اللطائف التي تلفت الانتباه في هذه المدينة، مخالفتها لما اعتدناه في بلادنا من علاقة خاصة بالزيتونة المباركة المحببة في بلادنا؛ فإذا كان من المعتاد في بلادنا أن نزيّن مداخل بيوتنا بنباتات الزينة، فإنه من اللطيف أن أذكر أن شجرة الزيتون هي واحدة من النباتات التي تُزرع في هذه البلاد في أصصٍ خاصة مناسِبة؛ كي تزين مداخل البيوت وحدائقها الصغيرة. حتى أنني اقتربت منها لأجدها لا يبدو أنها تحمل، ثماراً رغم اقتراب موسم قطاف الزيتون!!
أما بعد مغادرتي محل إقامتي بخطوات فإنني كل يوم ألتقي بالمكان الذي ولد فيه الرسام الهولندي رامبرانت والطاحونة الهوائية التي كان والده يعمل فيها...مع لوحة وتمثال صغير يسلم على المارة كلَّ حين.
وهكذا... فإن كانت مكتبة جامعة لايدن منبعاً لكنوزٍ لا تقدر بثمن، فإن الطريق إلى المكتبة لا تخلو هي الأخرى من تلك الكنوز اللطيفة الملهِمة.. تمنح القلبَ والروح والجسد طاقةً لبدء يومٍ جديد مثمر مزهر كمثل زنابق هولندا بل أحلى.