أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 30 مايو 2020

البيت: إلهام يُفضي إلى الذات

بقلم: وفيقة المصري

لوحة بعنوان «Fried potatoes» للفنان الروسي فيكتور بيفوفاروف، 2006
لم يعتبر المكوث في البيت بالنسبة للبعض خلال الفترة الأخيرة إجراءً احترازيًا ضد خطر الإصابة بفيروس كورونا فحسب، بل فرصة منقطعة النظير للتصالح أخيرًا مع رغبات دفينة ومؤجلة، والتباهي بها أمام من ينتقدون البيتوتية باعتبارها دلالة على شخصية مملة أو تعاني من بعض الاضطرابات النفسية. وإن كان انتشار الوباء قد أرجع البصر إلى بعض ما انحسر عنه، كتلك المسلّمات والمفاهيم المغلوطة التي يغرق العالم بها، فإن رغبة البقاء في البيت واحدة من تلك المفاهيم التي تقتضي إعادة النظر.

الثلاثاء، 5 مايو 2020

لو كان لدينا مدن حقيقية.. لو كان!

https://bit.ly/3chg4qU

بقلم: إبراهيم غرايبة
جريدة الغد

أظهر منع استخدام السيارات عيوب التخطيط العمراني والاجتماعي لمدننا وأحيائنا، وبدا في غاية الأهمية ما كان يقال عن المدن والبلدات والأحياء والشوارع والأرصفة في بلدنا وأنها مصممة على نحو عدائي مع المواطن أو على الأقل تتجاهل وجود الناس واحتياجاتهم.

الاثنين، 23 مارس 2020

الرسائل الورقية.. عن الحنين الذي لا يفهمه أبنائي

بقلم: جعفر العقيلي
في زمن ليس بالبعيد، عبّرت سيدة الغناء العربي فيروز عما تحمله (المراسيل) الخاصة من قيمة وجدانية تخلدُ وتبقى في الذاكرة: (يا مرسال المراسيل ع الضيعة القريبه، خدلي بدربك هـالمنديل واعطيه لحبيبي، عالداير طرّزتو شوي بإيدي والإسوارة، حيكتلو اسمو عليه بخيطان السنارة).
 هذه الكلمات البسيطة والعميقة في آن، يعيش معناها جيلٌ عاش زمنين مختلفين تماماً؛ الماضي الذي نحمل له ولصوره بالأبيض والأسود نوستالجيا شفيفة، والحاضر، صنيعة وحش التكنولوجيا وثورة الاتصالات اللاهثة.

الخميس، 13 فبراير 2020

ما هو الحب؟

بقلم: ديك الجن

عندما رأيتك لأول مرة.. تدخلين عبر ذلك الباب الزجاجي كغزالة بيضاء.. أدركت ما معنى أن يصعق الإنسان.. أن يضربه سحر ما فيستلبه من وجوده.. ويحوله إلى مجرد عينين شاخصتين ذاهلتين.. لا أذكر فعلا ما الحوار الذي دار بيننا وقتها.. ربما كان كلاما عابرا متلعثما.. لكنني عندما عدت إلى منزلي، عدت وأنا أخبئ تلك الكلمات في راحتيّ كمن يخبئ كنزا.. وأمضيت تلك الليلة الشتائية كاملة وأنا

الأحد، 2 فبراير 2020

حجابي في حياتي (في اليوم العالمي للحجاب)

رشــأ الخطيب


حجابي في حياتي (1)

في نهاية الأسبوع الاعتيادية التي نقضيها في إربد، لعبتُ مع ابن عمي ذي الثلاث سنوات في شرفة بيتنا الواسعة، وما زالت ابتسامته مطبوعةً في ذاكرتي، بأسنانه البيضاء الصغيرة وشعره الأسود.
 وصل الخبر بعد يومين؛ سقط عليٌّ من الطابق الأول في بيت جدي، ليستقر رأسه الجميل على الرصيف، ويغيب أياماً.. ثم قيل: رحمه الله!
كان رحيله مفاجئاً وحزيناً، جعلني أقرِّر ارتداء الحجاب، وأنا التي أعشق البنطلون وأؤجل فكرة الحجاب وأقول: "سأتركه إلى أن أصيرَ في الأربعين".. وكنتُ أظن الأربعين بعيدة!! فإذا هي تأتيك في عشيةٍ أو ضحاها!
قررتُ ارتداء الحجاب في سنتي الجامعية الثانية،

السبت، 1 فبراير 2020

⧼ في يوم الحِجاب العالميّ ⧽ : لستِ لؤلؤة مكنونة


بقلم آلاء حمدان

يصادف الأوّل من فبراير من كلّ عام يوم الحجاب العالمي. قرَّرَتْه مسلمة أمريكية بهدف زيادة الوعي حول الحِجاب وأنّه ليس اضطهاداً للمرأة، بعيداً عن تفاصيل الحجاب الشّرعي والتي نجدها في أول عملية بحث في محرّك جوجل.

وإن سألت نفسي لماذا ألبس الحِجاب؟ سأجيب..

لماذا يثير ترك الحجاب ضجة أكبر من ترك الصلاة؟


بقلم ديمة مصطفى سكران
مدونات الجزيرة
لماذا يثير ترك الحجاب ضجة أكبر من ترك الصلاة؟

18/8/2018
ليس تعليقا على حادثة خلع الفنانة حلا شيحة للحجاب نفسها، فمن الطبيعي أن تأخذ فنانة مشهورة كحلا شيحا كل هذه الضجة، ولكن تعليقا على بعض القناعات التي كشفت عنها ردود أفعال الناس على حادثة خلع حلا لنقابها أو ما يشابهها من حوادث.


الكاتبة: ديمة مصطفى سكران

 تبعات خصوصية فريضة الحجاب:
لحجاب المرأة خصوصية غير موجودة في باقي العبادات وهو أنه ظاهر للناس على مدار الوقت بخلاف الصلاة أو الصيام وغير ذلك، ولذا يعتبره الكثيرون مقياسا شديد الوضوح سهل الاستخدام لدرجة تدين المرأة وإيمانها، علما أنهم يستخدمون مقياسا واحدا فقط بين مئات المقاييس الأخرى التي لا يستطيع أحد سوى الخالق سبحانه وتعالى الجزم بحقيقتها.
إن وضوح هذا المقياس عند المرأة جعل التركيز عليه كبيرا جدا في الحركة الدعوية

الأربعاء، 8 يناير 2020

غرناطة.... رمانة

غرناطة أو أغرناطة هي كلمة ترجع إلى الأصل اللاتيني granatum وتعني شجرة الرمان، سميت المدينة بها نسبة لشجر الرمان الذي تكثر زراعته في المنطقة، وشجرة الرمان موطنها الأصلي منطقة إيران ويطلق على أزهار الرمان بالفارسية لفظ (جُلَّنار) ، والرمان من شجر الجنة وقد وصفها الله عز وجل في سورة الرحمن عند حديثه عن الجنتين بأن " فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68)" كأن الفاكهة صنف والرمان صنف آخر متميز بذاته!!.
وإذا ما كانت هناك فاكهة ترمز رمز لشعب أو لمكان فإن الرمان قد أصبح رمزاً لغرناطة، فاستقرت الرمانة على شعار مملكة غرناطة، وما زالت الرمانة رمزاً لها حتى اليوم كذلك في شعار المملكة الظاهر على العلم الإسباني...



 وتنتشر في كثير من الزوايا والأمكنة وحتى الهدايا التذكارية التي تحملها معك من هناك.



وتقع المدينة في موطنٍ إيبيريٍّ قديم يسمى Elibyrge (ومنه كانت إلبيرة) يعود إلى أيام السيطرة الرومانية على شبه الجزيرة الإيبيرية، فيما صار يعرف بالبيّازين.
كانت غرناطة أول نزول المسلمين الأندلس بلدة صغيرة في كورة إلبيرة قرب العاصمة التي تدعى بالاسم نفسه، وقد خربت قاعدة كورة إلبيرة مع انهيار الدولة الأموية، فانتقلت عاصمتها وأهلها إلى مدينة غرناطة مع بداية القرن الخامس الهجري، وتراجعت أهمية إلبيرة لتصبح قرية صغيرة تابعة لمدينة غرناطة.
وفي نفح الطيب : "غرناطة دمشق بلاد الأندلس ... وتسمى كورة إلبيرة التي منها غرناطة، دمشق، لأن جند دمشق نزلوها عند الفتح، وقيل إنما سميت بذلك لشبهها بدمشق في غزارة الأنهار وكثرة الأشجار .... وكانت إلبيرة هي المدينة قبل غرناطة، فلما بنى الصنهاجي مدينة غرناطة وقصبتها وأسوارها انتقل الناس إليها، ثم زاد في عمارتها ابنه باديس بعده".
وقيل: " ... غرناطة دمشق الأندلس لأنها أشبه شيء بها. يشقها نهر حدره ويطل عليها الجبل المسمى بـ شلّير الذي لا يزول عنه الثلج شتاءً وصيفاً. قال عنها ابن بطوطة :.. قاعدة بلاد الأندلس وعروس مدنها وخارجُها لا نظير له في الدنيا ، وهو مسيرة أربعين ميلاً، يخترقه نهر شِنيل المشهور، ... ومن عجيب مواضعها عينُ الدمع وهو جبل فيه الرياضات والبساتين لا مثيل له بسواها".
وفيها قد قيل:
غرناطة مالها نظيـــــــــــــرُ.... ما مصرُ ما الشامُ ما العراقْ؟
ما هي إلا العروسُ تُجلَى وتلك... من جُملة الصَّداق!!




ولتمام الجمال... أضفتُ إلى الصور الغرناطية مجموعة من التصميمات الجميلة التي كان وراءها الرمانة أو بالأحرى:
🌿💖غرناطة💖🌿












الثلاثاء، 7 يناير 2020

تصوير الآثار الأندلسية


كانت الرومانسية قد غمرت -في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر- عالم الفن والأدب في أوروبا، وكانت الآثار الأندلسية في إسبانيا قد لحقت بكل ما غدا محل تقدير الرومانسية وعلا كعبُها في هذا الشأن.
وفي الفن والعمارة والآثار غدا العمران الأندلسي بمختلف حقبه ونماذجه- موضوعاً للفنانين والرحالة والأدباء...، واستُلهمت الحمراء في غرناطة وغيرها من الأماكن الأندلسية لتكون عنصراً فنياً أصيلاً في أعمال عدد من المبدعين الروّاد.
أقدم لكم في هذا المنشور عددا من الأعمال الفنية المعمارية المعبرة عن هذه الحركة،

الأحد، 5 يناير 2020

سقوط غرناطة .... في لوحات فنية

من الأمور التي تلفت انتباه المتابعين لذكرى سقوط غرناطة، أن الكثير من المواقع والصفحات، بل المقالات الصحفية والرصينة- ترفق كلماتها بلوحات مكررة لمشهد تسليم آخر ملوك بني الأحمر أبي عبدالله الصغير - مفاتيح غرناطة للملكَــيْن الإسبانيـيْن إيزابيلا وفرديناند.
ولو أنعمنا النظر في هذه اللوحات والرسومات المنتشرة،

الأحد، 29 ديسمبر 2019

وليد سيف ساحر الفن والتاريخ


بقلم : محمد إلهامي

لـو كـان يخلد قـوم بمجدهمـو *** أو ما تقدم من أيـامهم خلـدوا
أو كان يقعد فوق الشمس من كرم *** قـوم بأولهـم أو مجـدهم قعدوا

(1)

كنت على أحر الشوق في رمضان الماضي (1429هـ) لأن أشاهد مسلسل "سقوط غرناطة"، وهو المسلسل الأخير في سلسلة تاريخ الأندلس التي كتبها المبدع الموهوب، نادرة الزمان بحق الدكتور وليد سيف، وهي تبدأ بمسلسل (صقر قريش) ثم مسلسل (ربيع قرطبة) ثم مسلسل (ملوك الطوائف).. غير أن المسلسل لم يعرض، وتضاربت حوله الأخبار على الإنترنت برغم أن المسلسل

الخميس، 12 ديسمبر 2019

الاثنين، 9 ديسمبر 2019

كتاب " وليد سيف أديباً ومفكراً" للأستاذ زياد أحمد سلامة


لقاء إشهار كتاب:
 " وليد سيف أديباً ومفكراً" للأستاذ زياد أحمد سلامة
                                                               
في المكتبة الوطنية بعمّان- مساء الأحد 8/12/2019
بقلم: رشـــــــــــــــأ الخطيب 

إشهار كتاب (وليد سيف: أديباً ومفكراً) في المكتبة الوطنية بعمّان

كان غرضُ الكتابة الأول تقييدَ العلوم كي لا تُنسى، ثم صار للتأليف مقاصدُ وأغراضٌ أُخَر، فلا يؤلِّفُ عاقلٌ كتاباً إلا وفي نفسه شيءٌ منها، ومن تلك المقاصد أن يعمد إلى متفرق فيجمعَه ومختلط فيرتبَه، وهذا الذي كان من مؤلفنا الأستاذ زياد أحمد سلامة في كتابه عن الدكتور وليد سيف أديباً ومفكراً؛ فقد نهض أ.زياد لجمع أعمال د.وليد سيف على مدى سنيّ عمره وترتيبها وعرضها في تأريخ سردي بين دفّتيْ كتابه هذا، الذي أراده سيرةً في أدب الدكتور وليد وفكره وأعماله.

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

يوماً ما ...

بقلم: أحمد خيري العمري

يوما ما في حياتك..
سيفاجئك وجه ما في المرآة!
ستقف عنده..
وأنت تدرك أنه وجهك..
لكنك لوهلة، ستسأل نفسك..
هل هذا أنا حقا ؟
يوما ما في حياتك..
بين الثلاثين والأربعين، عندما يكون ما قد ذهب من عمرك -على الأغلب- أكثر مما سيأتي،

الجمعة، 29 نوفمبر 2019

قراءة في كتاب «أحمد بن قاسم الحجري الأندلسي/ أفوقاي»

بقلم : ماجد ذيب غنما
جريدة الدستور


هذا الكتاب للدكتورة رشأ الخطيب هو دراسة تاريخية لسيرة أحمد بن قاسم الحجري الأندلسي «أفوقاي» الشخصية الأندلسية الموريسكية، المترجم والرحالة والسفير الذي عاش في المرحلة التاريخية الحرجة والمؤلمة التي اعقبت سقوط غرناطة وانحسار الحكم العربي عن الأندلس، والكتاب محاولة جادة لملء فجوة في المكتبة العربية حول هذه الشخصية الموريسكية الشهيرة .
يضم الكتاب فصولا متعددة من سيرة أحمد بن قاسم ومصادر دراسته ومنزلته في تاريخ الاستشراق وعن ثقافته ونشاطاته العلمية والجدلية وعن أعماله العربية التي تعد تمثيلاً للنشر الموريسكي العربي.
احمد بن قاسم هو اكثر الشخصيات الموريسكية شهرة بين الباحثين اليوم، وقد عرفه المغاربة باسم الشهاب وعرفه الإسبان باسم بيجيرانه وهو الاسم الذي عُرف به في اسبانيا؛ إذ اضطر الموريسكيون إلى ان يحملوا اسماء اسبانية يعرفون بها بين الناس إلى جانب اسمائهم العربية التي كانوا يتعارفون بها فيما بينهم في الخفاء من السلطات الاسبانية بعد القرارات الملكية الاسبانية التي صدرت وكانت تمنعهم من استعمال اللغة العربية والمظاهر الاسلامية كالأزياء والاسماء وغيرهما.
تذكر المؤلفة في كتابها أن احمد بن قاسم الحجري ولد في قرية من قرى غرناطة اسمها الحجر الاحمر التي ينتسب إليها، ونشأ في الاندلس وعانى ما عانى منه الموريسكيون بعد نحو قرن من سقوط غرناطة. وقد تنقل في عدد من المدن منها اشبيلية ومدريد وغرناطة ثم رحل مهاجراً بدينه كما تقول المؤلفة إلى المغرب على الرغم من مكانته عند الاسبان وذلك عام 1598م -1007هجرية.
بعد وصوله إلى المغرب وكان في الثلاثين من عمره تزوج من ابنة أحد قادة ثورة البشرات وله من الأولاد ولدان وبنتان، وقد عمل في الترجمة في بلاط السلطان المغربي بعد استقراره في مراكش زمناً طويلاً من العام 1598 وحتى عام 1636 ميلادية. وكان ابرز حدث له في تلك المرحلة من حياته سفارته لنحو سنتين عن السلطان المغربي إلى فرنسا وهولندا بصفته ترجماناً في بلاطه وبصفته اندلسياً يفصل في قضية نهب حوائج للموريسكين تعرضوا لها من بعض السفن الفرنسية.
 وقد التقى اثناء رحلاته في اوروبا إلى جانب مهمته الرئيسية لاسترجاع حقوق الموريسكيين المنهوبة، ببعض العلماء والمستشرقين الأوروبيين وجرت له معهم مناظرات ومحاورات دينية كانت مثار اعجاب من استمعوا إليه، وقد ذهب الحجري سفيراً في هذه الرحلة برفقة خمسة رجال من الأندلسيين المنهوبة حوائجهم من أهل الخير والدين كما يقول والتقى بأحد أمراء هولندا في مدينة لاهاي الذي منح كلا منهم توصية خاصة للسفر وهدايا فاخرة حتى تمت عودتهم إلى المغرب بأمان.
بعد ذلك شد الرحال إلى الحرمين الشريفين سنة 1046 وتوقف في طريق عودته إلى المغرب بمصر والتقى بعلمائها من الازهر ومنهم شيخ المالكية الذي اشار عليه بتدوين رحلاته، وبعد اقامة فترة في مصر ارتحل إلى تونس التي استقر فيها كثير من الموريسكيين الذين اتخذوها موطناً جديداً لهم، وتنقطع اخباره بعد هذا التاريخ وعمره قد تجاوز السبعين.
 من آثار احمد بن قاسم الحجري الاندلسي – أفوقاي – الباقية مختصر رحلته السفارية التي قام بها إلى فرنسا وهولندا 1611-1613 وسماها ناصر الدين على القوم الظالمين، والترجمة العربية التي قام بها لكتاب «في فن المدفعية» وبجانبها بعض رسائل شخصية له تكشف للقارئ صورة من اعمال الحجري بخط يده ونصوصا حية باقية من نثر ذلك العصر.
ولا يعرف باي مكان مات أو دفن، وعلى الارجح أن ذلك كان بتونس التي استقر بها آخر ايامه ووصفها بأنها (مطهر الغرباء) وذلك في رسالته التي وجهها في آيار 1615م من باريس للموريسكيين في القسطنطينية كتب فيها أنه في كل الاوقات وبأي حال من الاحوال وحتى اليوم تونس هي افضل مستقر للأمة، وتقول المؤلفة أنه يقصدأمة الأندلسيين المهجرين من بلادهم.
ما ذكرته سابقا عن احمد بن قاسم هو غيض من فيض، وعلى من يرغب بالمزيد من المعلومات والحقائق عن هذا الرجل وسيرته عليه أن يعود إلى فصول الكتاب: الفصل الأول بعنوان (احمد بن قاسم الحجري أفوقاي الأندلسي في الدراسات العربية والغربية) والثاني بعنوان (منزلة أحمد بن قاسم الحجري في تاريخ الاستشراق) والثالث بعنوان (ثقافة احمد بن قاسم الحجري أفوقاي الاندلسي من رحلته) والرابع بعنوان (من النثر العربي الموريسكي) وذلك لأن المقال والمجال لا يتسعان لذكر ذلك كله في هذه الكلمة.
بقيت ملاحظتان الأولى ان كلمة الموريسكي وتعني المسلم هو الاسم الذي صار يطلق على مسلمي الاندلس الذين آثروا البقاء وعدم الرحيل بعد سقوط غرناطة.
والملاحظة الثانية ان كلمة أفوقاي التي عرف بها احمد بن قاسم تعني بالإسبانية المحامي، وهنا نكتشف ان احمد بن قاسم الحجري الاندلسي هو اول محام عربي في تاريخنا الحديث ولعل من واجب اتحاد المحامين العرب ان يقيم له نصباً تذكارياً كأول محام عربي.
والجدير بالذكر أن كتاب الدكتورة رشأ الخطيب هذا حائز على جائزة ابن بطوطة للدراسات لعامي 2017-2018م في أدب الرحلة، وهو جهد وعمل رائع وإسهام في كشف بعض الجوانب الخافية من تاريخ الاندلس، ومحاولة ممتازة لإعطاء أكمل صورة ممكنة لافوقاي المحامي العربي رقم «1» كمثقف اندلسي من طراز خاص، وكل هذه أعمال رائعة تستحق المؤلفة الفاضلة عنها كل تقدير وثناء.

الاثنين، 28 أكتوبر 2019

ولادة الفرد والصحافة والرأي العام: من المطبعة إلى الإنترنت

بقلم منى فياض
14 أكتوبر، 2018

يقصد بالصحافة المكتوبة، عموما، مجموع وسائل النشر والإعلام المكتوب، أي الصحف والمنشورات الدورية إضافة للمنظمات المهنية المرتبطة بها.

واقعتان خلف ولادة الصحافة؛ اختراع المطبعة ونشر الدوريات. لكن المنشورات الأولى التي ظهرت في البداية قبل الصحافة كما اعتدنا عليها، لم تكن أخبارا، بل

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

رحلة في " أسرار باريس"


بقلم: رشأ الخطيب
لم تعد الكلمات اليوم كافية للتعبير عن الارتحال فيما نطلق عليه (أدب الرحلة)...
إن رحلة اليوم كما يمارسها الناس لا تكون مكتملة بلا (كاميرا)...يلتقط الرحالة اليوم صوراً في رحلاتهم أكثر مما يكتبون عنها، حتى الكُتَّاب منهم، فكيف يمكن للكاميرا أن تحلَّ محل القلم في أدب الرحلة اليوم؟
إن هذا كله يدعونا إلى أن ننظر إلى أدب الرحلة بعين نقدية جديدة.. ويدعونا إلى أن نرى أدب الرحلة في أعمال إبداعية متنوعة منها مثلا هذا البرنامج، فإنه

الجمعة، 11 أكتوبر 2019

رسائل الحب، تراث أدبي (يخيف) بعضنا كعرب!

بقلم: غادة السمان
جريدة القدس العربي

نحن لا نجهل «الهياج اللاعقلاني» الذي يثيره نشر رسائل حب بالعربية… وبالذات اذا كانت التي نشرت تلك الرسائل (انثى)… كأن حق (فضح) الحب يخص ذكور القبيلة وحدهم. ومن حق قيس دون ليلى!
ولكن الرسائل تلقي ضوءاً كشافاً استثنائياً على أعماق كاتبها/كاتبتها، وتعري الحقيقة الداخلية. والذين يحبون (تفصيل) حقيقة الآخرين على مقاس ازدواجيتهم ومصالحهم، يعادون رسائل الحب!

ماريا: ماتت مضرجة بحبها!


ذكّرني بكل ما تقدم

الاثنين، 30 سبتمبر 2019

توقعات ما بعد العصر الرقمي

https://bit.ly/2mddwp5
بقلم : بروين حبيب
القدس العربي

بعد عشرين سنة، ربما على أكثر تقدير لن تعرف الأجيال القادمة الدفاتر والأقلام ورائحة الورق التي أدمناها، إذ تفاجئنا بعض الدراسات التي أجريت في أمريكا وأوروبا، أن كتابة الحرف يدويا أصبح مهمة شاقة بالنسبة للتلاميذ في المدارس، فيما يتقن كل مَنْ هم فوق الأربعين الكتابة جيدا، لكنهم يفضلون استعمال أجهزتهم الإلكترونية للكتابة، فيما ترسل نصوصهم الرقمية بسرعة البرق للمعنيين بدون عناء. كانت هذه التوقعات منذ عشر سنوات مضت.

ومنذ عشر سنوات فكّرت ميكروسوفت في ابتكار قصص رقمية محضة، يكفي أن تمنح لها بعض العناوين العريضة لتتم حبكة القصة المطلوبة للقارئ حسب عمره، ويتم إطلاقها، مرفقة بالصور وبالصوت أيضا، إلى هنا يبدو المشروع ممتازا لكنه في حقيقة الأمر مثير للخوف، كون الكُتاب ذوي المخيلات المتقدة ستنتهي مهنتهم عند عتبة الأجهزة المستقبلية، التي ستتولّى أدوارهم في سرد الحكايات وتأليفها، حسب معطيات تقوم على خلفياتهم الثقافية والاجتماعية والقدرات الشخصية لمخيلاتهم. السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل نحن ذاهبون إلى تعطيل العقل؟ أم إلى منحه ميزات إضافية؟ إن توقف العقل عن الابتكار ألن يضمر؟
قد يجد البعض ما يشاكسني به سائلا هل الورق والأقلام وسائل عديمة الفائدة اليوم للتعليم، ونشر العلم والثقافة؟ وقد يكون السؤال ملغما والجواب أكثر تلغيما، لكن ألم تتوقف فنلندا في مدارسها عن استعمال الأقلام والأوراق لتلاميذها؟ ألم يبلغ هذا الزحف القارة الأمريكية الشمالية بقوة، فبدأت المدارس منذ 2014 بالتخلي عن الأقلام اليدوية؟ مع أن الأقلام الجافة لم يدم استعمالها أكثر من نصف قرن فقط في المدارس، بعد أن أحدثت ثورة حقيقية لتعويض الأقلام الحبرية المتعبة للتلاميذ، التي دام استعمالها أربعة قرون تقريبا، خاصة بعد أن طورها المخترع الأمريكي لويس إيدسون ووترمان ومؤسس شركة ووترمان سنة 1884 وجعل حامله يعوّض زجاجة الحبر بخرطوشة بلاستيكية سهلة الحمل والاستعمال عند انتهاء عبوة الحبر. وكان الدافع مؤلما لاختراعه ذاك، حين خسر صفقة مهمة بسبب انكسار قلمه لحظة توقيعه للعقد، وانسكاب الحبر على أوراق العقد مرتين متتاليتين، رغم اقتنائه أقلاما جديدة لتحمسه للصفقة.
فما الذي نتحدث عنه بالضبط؟
نحن نتحدث اليوم عن رحلة القلم والورقة، قصة حب جميلة ورومانسية، بدأت منذ زمن طويل ودامت قرونا، وهي اليوم تصل إلى نهاية مؤسفة، بحيث أصبح الحرف عويصا على رسمه بالأصابع الرّشيقة التي تمسك قلما، وتتفنن في إتقانه، في العالم كله كسرت التكنولوجبا صعوبة إتقان الكتابة يدويا، فأصبح الحرف جاهزا، بكبسة زر واحدة، ولعلّ هذا ما سيجعل كل الأجيال السابقة تحمد الله على نعمة لم نعشها، نحن الذين تعلّم بعضنا الكتابة بعد أن تلفت يداه من ضربات المعلم بالعصا. تنهي التكنولوجيا ذلك العذاب الذي عرفناه في مدارس، بعض أساتذتها يشبهون جلاّدي السجون، بحيث كانت العصا جزءا من أدوات التعليم الأساسية.
شيئا فشيئا تنحسر الأتربة عن قصتنا «الرومانسية» عن الأقلام والأوراق، فنكتشف أنها لم تكن كذلك فعلا، فبعض جوانبها كانت مظلمة، في بعض مجتمعاتنا وليس كلها طبعا، كانت صناعة القلم من القصب مهمة التلميذ في بواكير عمره، وصناعة الحبر أيضا، وكل من لا يتقن صناعة قلمه وحبره فعليه أن يتحضر للعقاب المناسب له، وظلّ العقاب رفيقا لنا إلى أن ودّعنا المدارس، كون قلم الحبر أيضا كانت له عيوبه، فهو يكشف أخطاءنا اللغوية التي لا يمكن تصحيحها بأي نوع من الطرق، فقد وصلنا القلم السحري الذي يمسح الحبر ونحن في الجامعة.

في العالم كله كسرت التكنولوجبا صعوبة إتقان الكتابة يدويا، فأصبح الحرف جاهزا، بكبسة زر واحدة، ولعلّ هذا ما سيجعل كل الأجيال السابقة تحمد الله على نعمة لم نعشها، نحن الذين تعلّم بعضنا الكتابة بعد أن تلفت يداه من ضربات المعلم بالعصا.

فكم هو محظوظ جيل اليوم، والأجيال القادمة، وهم يتخطون كل تلك المراحل التي كانت رحلة شاقة لنا لنتعلّم الخط… صدقا ـ رغم أني لم أعش معاناة في هذا الأمر، كون خط يدي واضحا وجميلا جدا- لكنني عشت معاناة الآخرين حولي، وأتذكر بعض تفاصيلها المؤلمة إلى يومنا هذا. اليوم حين حلّ زمن الكتابة الجاهزة يتحول القلم إلى هدية ثمينة، بحيث يصل ثمن بعض الأقلام فيها إلى أرقام خيالية، مثل قلم «مون بلان» المرصع بـ1430 حبة ماس بسعر مليون ونصف دولار!
أكثر الأقلام غلاء في العالم مصنوعة من الذهب ومرصعة بالماس، لكن الملاحظ أنها جميعها أقلام حبرية، مع عودة الريَش القديمة التي ترافقها زجاجات الحبر إلى الأسواق الفاخرة، كنوع من الهدايا الثمينة للأثرياء، مفرغة تماما من كل دلالاتها التاريخية القيِّمة.
تحوُّل الأقلام إلى هدايا مجرّدة من وظيفتها الأساسية يجعل البعض يرى أنها لا تزال تحافظ على قيمتها، كون ابتكار هذه الأقلام الفاخرة يعوّض الخسائر التي لحقت بمصانع الأقلام، بعد اكتساح الحرف الجاهز المدارس الغربية، لكن الشيء الذي خسر قيمته هو الورق، لكن تأثير هذه النقلة الحضارية الصادمة من الملموس إلى المحسوس قد لن نعرف نتائجه الآن، بل يلزمنا المزيد من الوقت لمعرفة ما إذا كان استعمال القلم للكتابة أفضل للعقل من استعمال الحرف الجاهز والأجهزة الإلكترونية المتساهلة مع العقل. الباحثون عن حلول لحماية تجارة الورق المتراجعة، يقترحون تعويض كل ما يسيء للبيئة من صناعات بلاستيكية بالورق، وبالطبع أكثر المقترحات تجد طريقها للتنفيذ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لكن المشكلة الوحيدة التي تبدو مبهمة اليوم وتمضي بنا نحو المجهول، هي مصير العقل البشري، فهل تراه سيصاب بعطب بسبب تقليص استعماله؟ أم أنه سيتأقلم ويتطوّر مع كل هذه التطورات الحضارية الصادمة له؟
يقول المختصون حول الموضوع أن العقل خلال الكتابة اليدوية يعمل وفق حركة تكوين الحرف، ثم تكوين الكلمة، أما مع مفاتيح الكتابة فيعمل لإيجاد موقع الحرف وتحديد المسافة بين كلمة وأخرى، ويؤكدون أن الذاكرة تعمل أكثر خلال الكتابة اليدوية، ما يجعل المناطق الحسية للدماغ أكثر نشاطا، هذا الأمر تعمّقت فيه المحاضرة مارييك لونغكامب المختصة في الأسس المعرفية والعصبية للكتابة اليدوية عند البالغين والأطفال، والتفاعلات بين المعالجة اللغوية والتحكم الحركي في الكتابة اليدوية، والكتابة بلوح المفاتيح، وتغيرات الدماغ الوظيفية أثناء العمليتين، وخلصت إلى نتائج مبكرة تحذِّر فيها من إدخال الأطفال في دوامة الحرف الجاهز، والتخلي عن الكتابة اليدوية، والاكتفاء بالأجهزة الإلكترونية للتعلم، كما نبّهت أيضا لافتقار النصوص التي تُكتب من طرف الأطفال على لوح المفاتيح للمحتوى الدلالي والنحوي للنصوص، وأنه يجب أن لا نخدع بالنتائج الجيدة التي يحققها الجيل المخضرم، الذي تعلّم الكتابة والتأليف يدويا، ووجد في لوح المفاتيح ما يُسَرِّع عملية الكتابة، وسهولة تصحيح نصه، لكنّ تكوينه الأساسي هو الذي بنى قاعدة متينة لدماغه ليكون مبتكرا.
تُقرع أجراس الخطر الداهم لدماغ الإنسان بسبب التكنولوجيا، من مختبرات دراسة التحولات الخطيرة، التي قد تدمّر الذكاء البشري بسبب الحرف الجاهز، منادية بالحفاظ على قدرات الفرد على الكتابة والقراءة، لأنّهما أهم نشاطين يحافظان على اللغة، والتفكير، والابتكار، وإلاّ فإن هذه المرحلة هي مرحلة بداية الانحدار لإنتاج إنسان بدماغ معطّل، وهي بالضبط مرحلة ما بعد العصر الرقمي بكل مساوئها وما تحمله من انهيارات كبرى للمنجز الإنساني الذي حققه بعد قرون من الاجتهاد.

الأحد، 22 سبتمبر 2019

الوجه الآخر لجبران خليل جبران.. حقائق لم يُرِد أن يخبرك بها عن نفسه!

بقلم: آلاء السوسي
 18 يناير,2017
من منا لم يقرأ جبران بإشراقاته الروحية المفتونة بسحر الطبيعة، والهائمة بالذات العليا الذائبة في الوجود، كلمسة نور متى مست القلب احترق فأضاء فأشرق؟

ربما جميعنا قرأنا روائعه الأدبية في مرحلةٍ ما، حيث انصهرت نفوسنا في لغته المتطهرة ذات الجمالية المترفعة عن حياة المدينة ومادتها وصخبها، ورحنا نطير بأجنحته المتكسرة، ونحط على شاطئ رمله وزبده، ونلتقي أخيرًا بنبيه العظيم المبشر بديانةٍ بلا شرائع، ولكنها ذات روحٍ متوحدة بالوجود.
إن لم تقرأ جبران، فلعلك سمعته بصوت فيروز، وهي تغني »أعطني الناي وغني.. فالغنا سر الوجود«، أو وهي تنغم نثره في كتاب »النبي« في حديثه عن المحبة: »المحبة مكتفيةٌ بذاتها«.
وإن لم تقرأ ولم تسمع، فلعلك سمعت الكثير من الشبان يهيمون في قراءة تلك الرسائل المتبادلة بين جبران خليل جبران، وبين الأديبة مي زيادة، حتى إن لم يكن لك اهتمامات أدبية، فإن قصة الحب العذرية بين شخصين لم يلتقيا أبدًا، ربما ستكون ملهمةً وجذابةً للاطلاع عليها.
هذا ما نعرفه عن جبران، فهل كان حقاً هذا النموذج الروحاني والإشراقي الذي ظهر في كتبه وقصصه؟ هل كان العاشق الولهان، والإنسان الإلهيَّ النبوي، والزاهد في مغريات الحياة العصرية؟ في هذا التقرير نحاول الإجابة من خلال بعض ما ورد في سير معاصريه عنه.

لماذا كان يكتب جبران؟
على الرغم من أن محتوى أدب جبران كان رسالةً إنسانيةً ساميةً مترفِّعةً عن أية شهوات دنيوية، غير أن ما يرويه يوسف الحويك في كتابه »ذكرياتي مع جبران« كان مختلفًا؛ إذ يورد أنه حين سأل جبران عن سر حماسته للكتابة، كانت إجابته كالتالي »أذكر أني عندما بدأت (أخرطش) كما يفعل الأولاد حتى في ذلك العهد المبكر، كنت أحلم في أن أبيع رسومي وأربح منها، وكذلك كنتُ عندما أطالع قصة طريفة يحفزني دافعٌ قوي لكتابة القصص، وأنا اليوم أؤمل بأن كتاباتي ستغل علي يومًا«.
ويبدو أن جبران قد حقق غايته تلك بالفعل، فقد حققت كتاباته انتشارًا واسعًا، بل إن كتابه »النبي« ترجم إلى أكثر من 50 لغة، وقد عاد عليه هذا الانتشار، وهذه الشهرة بثروة ماليةٍ جيدة.
واللافت أن مفهوم الفقر والغنى قد تغير بالنسبة لجبران وفقًا لهذه التغيرات في حياته، فالفقر في كتاباته الأولى كان مستمدًا من واقعه بالفعل، فيه روح الكدِّ والعناء والمعاناة، والحقد على الطبقات المتنفذة ذات الثروة.
يقول في قصة »الكوخ والقصر« على سبيل المثال »جاء الفجر فهبَّ ذلك الفقير من نومه، وأكل مع صغاره وزوجته قليلًا من الخبز والحليب ثم قبلهم، وحمل على كتفه معولًا ضخمًا، وذهب إلى الحقل ليسقيه من عرق جبينه، ويستثمر ويطعم قواه أولئك الأغنياء الأقوياء، الذين صرفوا ليلة أمس بالقصف والخلاعة. طلعت الشمس من وراء الجبل وثقلت وطأة الحر على رأس ذلك الحارث، وأولئك الأغنياء ما برحوا خاضعين لسنة الكرى الثقيل في صروحهم الشاهقة«.
بينما في كتاباته الأخيرة بدأ يتوجه نحو معنىً روحاني تفرضه حياته الجديدة التي وصلت حدًا من الرفاه المادي والغنى الفعلي، يقول في كتاب »النبي« مثلًا »أليست مادةً فانيةً تخزنها في خزائنك، وتحافظ عليها جهدك خوفًا من أن تحتاج إليها غدًا؟ والغد، ماذا يستطيع الغد أن يقدم للكلب البالغ فطنة الذي يطمر العظام في الرمال غير المطروقة، وهو يتبع الحجاج إلى المدينة المقدسة؟ أوليس الخوف هو الحاجة بعينها؟ أوليس الظمأ الشديد للماء عندما تكون بئر الظامئ ملآنة هو العطش الذي لا تروى غلته؟«
هل ينتبه القارئ إذن إلى أن مثل هذه الكتابات الزاهدة إنما جاءت في عهد الرفاهية والغنى؟

هل رسم جبران صورته أم رسمها الآخرون؟
من الطبيعي أن يحاول كلُّ أديبٍ رسم صورة ذاتية لنفسه، يظهر من خلالها في أعماله، فما هي الصورة التي أرادها جبران لنفسه؟
«بربارة يونغ»، إحدى النساء المؤثرات في حياة جبران، وقد كتبت سيرةً ذاتيةً عنه بعنوان »هذا الرجل من لبنان«. «خليل حاوي» الذي قارن بين ثلاث سير ذاتية عن جبران، رأى أنَّ يونغ لم تصور إنسانًا خلال هذه السيرة بل »إلهًا«، حتى إنها ادعت أنها كانت ترى «هالة نورانية» ساطعة تشرق حول رأسه، فكيف اقتنعت بربارة يونغ بهذه الصورة إذن؟
يصف حاوي الكتاب بأنه »سلسلة خوارق لا تصدق«، تتحدث فيه يونغ عن طفل عاش حياةً مرفهةً لعائلة عريقة تهتم بالثقافة والفن والموسيقى، والحقيقة أن جبران ولد في عائلة مارونية، وقد كان أبوه خليل، هو الزوج الثالث لأمه بعد وفاة زوجها الأول، وبُطْلان زواجها الثاني. كانت أسرته فقيرة بسبب كسل والده وانصرافه إلى الخمر والقمار، لذلك لم يستطع الذهاب للمدرسة. فمن أين جاءت يونغ بهذه الأسرة الثرية التي تملك مربيةً خاصة تدلل الطفل المرفه جبران؟
يرى حاوي أن جبران نفسه هو من كان قد أوحى لها بكل هذه الادعاءات حول طفولته السعيدة.
لا يتوقف أمر الادعاءات عند رسم طفولةٍ خياليةٍ مغايرةٍ لطفولته الفعلية، بل إن بعض الروايات تثبت أنه كان يمارس هذه الصورة بالفعل، فيخبرنا خليل حاوي أنه كان يظهر «على هيئة ناسك نحيل يتشح بالسواد، يحمل في يده مسبحة طويلة، ويحرق البخور أمام آلهته«.
والأغرب من ذلك، ما يرويه حاوي من أمور ادعاها جبران بحسبه لنفسه، وثبت بطلانها، مثل زعمه عضويته في جمعية الفنون الجميلة الفرنسية، والحصول على عضوية شرف في جمعية الفنانين الإنجليز، ولقاءه بالفنان العالمي (رودان)، والحقيقة التي يرويها ميخائيل نعيمة أنه التقاه بالفعل، لكنها كانت زيارةً بصحبة آخرين، تحدث فيها رودان عن الشاعر وليام بلايك، فخرج جبران مفتونًا به.

هل كانت قصة حب جبران ومي زيادة مثاليةً حقًا؟
إن مجموع الرسائل المتبادلة بين مي وجبران، وقصة حبهما التي لم تحقق لقاءً واقعيًا واحدًا، تُظهر كلًا من جبران ومي في مظهر أسطوريٍّ ملهم يوازي قصص الحب العذرية الأسطورية التي لطالما تغنَّى بها العشاق، لكن هل كان جبران عاشقًا مخلصًا لمي؟
في مقدمة كتاب »الشعلة الزرقاء، رسائل جبران خليل جبران إلى مي زيادة«، تظهر تلك الطبيعة المتوترة لهذه العلاقة الغريبة، فبين آمال مي ومراد جبران، كانت هناك مساحةٌ جعلت هذه العلاقة تتصل وتنقطع مراتٍ عدة، فما الذي كانت تحلم به مي؟
تقول مقدمة الكتاب موضحةً أسباب هذا التوتر، »تُرى هل كانت مي تنتظر قدوم جبران إليها، أو دعوته للقائها في أوروبا؟ ما من شكٍّ في أنها كانت راغبةً في لقائه، منتظرةً قدومه بشوقٍ كبير، فطالما دغدغ أحلامها. نقول هذا استنتاجًا؛ لأن معرفتنا بطبيعة المرأة التي تحب، ولا سيما الشرقية المحافظة، تمنعها من المبادرة، وتجعلها تنتظرها من الرجل، أما دليلنا الثاني فهو عزوف مي عن الزواج… لقد عبَّر جبران عن رغبته في السفر إلى القاهرة عدة مرات في رسائله إليها، ولكنه لم يبرح مكانه«.

في موضعٍ آخر، تُوصف مي بأنها »ضحية جبران«؛ فقد »عاش جبران في الغرب كما يروي ميخائيل نعيمة حياةً منطلقة دون أية قيود، فعرف العديد من النساء، وطمح إلى أن يعيش حياةً خيالية مع امرأة شرقية، تغذِّي إبداعه بنبضٍ خاص. كانت هذه الازدواجية تريحه، وربما مصدرَ إلهامٍ له، في حين كانت العلاقة بالنسبة إلى مي حياتها بأكملها، بالرغم من أنها خيالٌ أقرب إلى الحلم… لقد كانت مي ضحيةَ علاقة رسمها الرجل كما يريد له طموحه الإبداعي بغض النظر عما تريده المرأة أو تحلم به«
في الحقيقة أن جبران لم يَعِد ميَّ بالزواج، وهي لم تكن ضحيته بالمعنى المباشر، لتكون امرأةً ما ضحية وعودٍ كاذبةٍ لرجلٍ مخادع، لكنه كان منتفعًا من هذا الإلهام الشاعري لقصة الحب الغريبة تلك، والتي توازيها علاقات نسويةٌ أخرى، بينما كانت مي تعاني شوقًا ومحبةً من نوعٍ آخر، كانا يغذيان إلهامه بتلذذ.
لقد بقي جبران أعزبًا؛ إذ كانت له آراؤه الواضحة في التفريق بين المحبة والزواج؛ يقول جبران »ولدتما معًا، وتظلان معًا. حتى في سكون تذكارات الله، ومعًا حين تبددكما أجنحة الموت البيضاء، ولكن، فليكن بين وجودكم معًا فسحات تفصلكم بعضكم عن بعض، حتى ترقص أرياح السموات بينكم. أحبوا بعضكم بعضًا؛ ولكن لا تقيدوا المحبة بالقيود، بل لتكن المحبة بحرًا متموجًا بين شواطئ نفوسكم، ليملأ كل واحد منكم كأس رفيقه؛ ولكن، لا تشربوا من كأس واحدة».
ولعلَّ هذه الرؤية المتعالية للحب تشبه رؤيته السابقة للفقر، إنها رؤيةُ مرحلة الرفاه، التي يحتاج فيها كأديب إلى ملهم، إلى إبقاء جذوة روحه مشتعلة غير متخمة بالمزيد من الإشباع.

هل كان جبران شاعرًا رومانتيكيًا؟
لابدَّ أن أبرز السمات التي يوصف بها نتاج جبران الأدبي هي صفته الرومانتيكية ذات النزعة الإنسانية المحبة للطبيعة والوجود، والمشرقة بروحٍ إلهيةٍ حاضرةٍ في الذات تمنحها شيئًا من الطهر والقداسة، ولكن الأمر لا يبدو بهذه الصورة بالنسبة للشاعر الباحث خليل حاوي، والذي يرى أن رومانتيكة جبران كانت هروبًا، وتمثِّل مخرجًا وهميًا من واقعٍ عجز عن حل تعقيداته؛ فلا هو استطاع التفهم والتكيُّف، ولا هو استطاع الفعل والتغيير.
وحسب هذه الرؤية لا يكون الجمال الروحي الذي تتردد أصداؤه في »مواكب» جبران ناجمًا عن روحه السامية، بل عن ضعفه في غربةٍ قاسية لم يستطع مواجهتها، فهجرها إلى الغاب ليغنيَ أغانيه ويشدو بأحلامه، فهل يكون أدبه ملاذَ الضعفاء الهاربين؟
هذا هو جبران بتناقضاته، بين طموحاته في استغلال أدبه من أجل الثروة والشهرة وبين مؤلفاته الرومانسية السامية. بين رسائله الغرامية، وما خلَّفه وراءه من عذاب امرأة ارتضت لنفسها هذا العذاب الحر. بين صورته الأصلية كطفلٍ فقير أبوه سكيرٌ مقامر، وبين صورته التي أرادها له طموحه السامي الاستعلائي كابن مرفَّه تأتيه المربية بالهدايا.
ومهما يكن من أمر هذه الروايات، يبقى السؤال عن حق الإنسان في الاستمتاع بالجمال بغض النظر عن مدى إمكانية تحققه في الواقع، أو صدق قائله، هذا الذي يراه البعض حقًا يلوذ به البشر من قسوة العالم ووحشته.

الخميس، 5 سبتمبر 2019

أين تختبئ الحكايات؟

بقلم: بروين حبيب
جريدة القدس العربي

تختبئ الحكايات في ثنايا الأشياء، وإن شئنا أن نسرد حكاية من اللاشيء سنلجأ للمخيلة لابتكار تفاصيل تغري المتلقي بالاستماع والمتابعة ولو بإطلاق كذبة.
نتذكر بعض الأشياء التي رافقتنا في أفراحنا، وأخرى في أتراحنا، أقلّب في خزانتي فأتوقف عند

السبت، 24 أغسطس 2019

سيكولوجية البيت.. لماذا نرتبط ونتعلّق بمنازلنا؟

بقلم: غيداء أبو خيران
http://www.noonpost.com/content/26357?fbclid=IwAR23Q5K6_jefm7IRsURKEnHMbruS3LS3mKYh5zUr2sWSmYA7hb-lrDTHZYQ#.XVeB4z2boFo.facebook

يُقال بأنّ البيت هو كوننا الأول وركننا في العالَم. وليس غريبًا البتّة أنّنا على مدى سنواتٍ عديدة نقضي الكثير من الوقت والجهد والتفاني في تصميمه وتجميع أثاثه وحاجياته وأشيائه بطريقةٍ تُشعرنا بالفعل أنّنا في "البيت"، حتى أنّنا نجد أنفسنا كثيرًا بعد قضاء عددٍ من الليالي في غرف الفنادق

السبت، 17 أغسطس 2019

لماذا نحب ربيع قرطبة؟

بقلم: دينا سعد

أُنتجت الكثير من المسلسلات التاريخية في جميع أنحاء الوطن العربي، وبميزانيات ضخمة، لكن يبقى المسلسل السوري «ربيع قرطبة» يحتل مكانة خاصة في قلوب الكثيرين. المسلسل أتى ضمن ثلاثية المؤلف الفلسطيني «وليد سيف» والمخرج السوري «حاتم علي»، التي تناولت

الأربعاء، 14 أغسطس 2019

لماذا نحب القصص؟

بقلم: د.أحمد خيري العمري

سواء كنا نحب أن نقرأها- أو نسمعها ..أو نشاهدها، فنحن نحب القصص. منذ فجر التاريخ عندما كان البشر يتجمعون حول النيران، إلى عصر النتفلكس، نحن نحب القصص..


قد يبدو الأمر مجرد تسلية وتزجية للوقت، لكن أي شيء منتشر إنسانيا لهذه الدرجة، وعبر التاريخ، لا بد أن يرتبط بشيء أكثر جوهرية من مجرد التسلية.
الـتأثير المباشر للقصص واضح، ويمكن ملاحظته بسهولة في أي محاضرة، عندما تكون هناك قصة شخصية متضمنة، فأن التفاعل والنشاط من قبل الجمهور يكون أكبر بكثير مما يكون عندما يخلو الحديث من القصة..
الدراسات البيولوجية تقدم تفسيرا مدهشا للأمر:

الاثنين، 22 يوليو 2019

العربية الفصحى ثورة على الطغيان

بقلم: ديما مصطفى سكران

 قد يبدو الرقم صعب التصديق، لكن الاسكتلنديين، ووفق دراسة لجامعة غلاسكو، يملكون في لغتهم 421 كلمة للثلج، في حين يملك العرب كلمة واحدة فقط ليس لها أي مرادفات!

اللغة، أداة الفكر أم سجنه؟
إن المرء حبيس لغته، وإن فهمه لأي أمر محدود بقدرته على صياغة ذلك الأمر لغويًا، لذا فإنّ هذا الفارق الشاسع في عدد المفردات المتعلقة بالثلج بين اللغتين العربية والاسكتلندية، لا يعني فقط فارقا بسطور المعاجم الخرساء، ولكنه يعني